زراعة الشعر في أماكن الجروح والحروق

زراعة الشعر في أماكن الجروح والحروق

تطور العلم على صعيد الطِّب التجميلي بشكل كبير، حتّى وصل إلى الحد الذي يُسمح فيه بزراعة الشعر في أماكن الجروح والحروق والندوب؛ بغض النظر عن مسبباتها، هذه الأمر ساهم بشكلٍ كبير في تحسين الوضع النفسيّ لكثيرٍ من الأفراد حول العالم؛ لاسيما الأشخاص الذين فقدوا شعرهم نتيجة تعرضهم لحادثٍ ما أو حرق، والذين تمكنوا أخيراً من التخلص من شعور الشفقة بعد استعادة الشعر، لكن آلية زراعة الشعر في أماكن الجروح تختلف عن آليتها في أماكن الصلع الطبيعي.

هل يمكن إجراء عملية زراعة الشعر في أماكن الجروح والحروق؟

في الوضع العام لا ينمو الشعر في مناطق الجروح والحروق؛ بسبب غياب البصيلات والجذور في هذه الأماكن، نتيجة تعرضها للأذى وبالتالي تلفها، هذا يعني إصابة أماكن الجروح بالصلع، لكن اليوم أصبح من السهل إجراء عملية زراعة الشعر في أماكن الجروح والندوب والحروق.

ولا تقتصر زراعة الشعر في أماكن الجروح والندوب على زراعة شعر الرأس فقط، بل زراعة شعر الوجه أيضاً، على سبيل المثال: زراعة شعر الحواجب، واللحية، والشارب.

علماً أنَّه يمكن إجراء عملية زراعة الشعر في أماكن الجروح شريطة أن تتوافر مكان الإصابة المعايير التالية:

  1. ألّا يكون حجم الجرح كبير جداً، بحيث يمكن تغطيته من خلال زراعة الشعر فيه.
  2. ألا تكون الإصابة حديثة، أي أن يكون الجرح تماثل إلى الشفاء، تجنباً لحدوث أية مضاعفات.
  3. ألّا يكون الشخص من المرضى الذين يعانون من الأمراض الجلدية التي تصيب فروة الرأس.
  4. أن تكون المنطقة المانحة في الرأس غنية ببصيلات الشعر، وبالتالي يمكن اقتطاف البصيلات منها.

مميزات عملية زراعة الشعر في أماكن الجروح والندبات والحروق:

لا شك في أنَّ إجراء عملية زراعة الشعر في أماكن الجروح، والتخلص من آثار الندوب والحروق سيكون له عدة إيجابيات هي:

  • استعادة شعور الثقة بالنفس بعد نمو الشعر الجديد بشكل طبيعي تماماً.
  • اختفاء أي علامة من علامات الإصابة أو الحرق على الرأس أو الوجه.
  • اكتساب هيئة جميلة ومظهر خارجي لائق، بالإضافة إلى كونه طبيعي.
  • فترة النقاهة لا تزيد عن ثلاثة أيام، يعود بعدها المريض إلى ممارسة مهامه وأعماله.

عمليات زراعة الشعر في أماكن الجروح:

تحتاج عملية زراعة الشعر في أماكن الجروح عناية فائقة، وتتطلّب إجراءات إضافية لضمان تحقيق النتيجة المطلوبة، كما يتوجب على الطبيب اختيار التقنية التي تناسب حالة الجرح والتي تضمن نجاحه، وحتى يتمكن الطبيب القائم بالعملية من اختيار التقنية الأفضل والتي تتناسب مع حالة الجرح، يجب أن يأخذ بعين الاعتبار المعايير التالية:

  1. حالة الجرح، ومدى تأثر طبقة الجلد وفروة الرأس به.
  2. درجة كثافة شعر في مكان الجرح قبل إصابتها بالجرح.
  3. درجة رقة الجلد وطراوته، ومدى عمق الإصابة.
  4. تاريخ التعرض للإصابة -هل هو قديم أم حديث؟
  5. عدد البصيلات التي يجب زراعتها من أجل تغطية الجرح.

كيف تتم زراعة الشعر في أماكن الجروح؟

بعد الاتفاق على إمكانية زراعة الشعر في أماكن الجروح؛ يأتي السؤال حول كيفية هذه الزراعة؟ وهل تتم بذات طريقة زراعة الشعر في الأماكن الخالية من الندوب والجرح؟

أولاً يجب معرفة أن زراعة الشعر في أماكن الجروح لا تختلف عن الطرق التقليدية لزراعة الشعر، أي يعتمد الطبيب آلية تطعيم الشعيرات الموجودة في البصيلات مكان الجرح، لأن هذه الطريقة  تؤدي إلى ملامسة الشعر للأوعية الدموية مكان الجروح وبالتالي إعادة نموها من جديد، لكن الفرق الوحيد بين عملية زراعة الشعر في أماكن الجروح وعملية زراعة الشعر العادية، هي أنّ الطبيب يكون أكثر حذراً ودقةً في عمله أثناء اقتطاف بصيلات الشعر من المنطقة المانحة، وأثناء زراعتها في منطقة الجرح، لأن منطقة الجرح تكون حساسة جداً، وبالتالي تحتاج احترافية ودقة في العمل.

أفضل تقنية لزراعة الشعر في أماكن الجروح والحروق:

لا يمكن اعتبار أي تقنية من تقنيات زراعة الشعر هي الأفضل والأمثل، أي لا يمكن البت في ضرورة استخدام إحدى تقنيات زراعة الشعر دوناً عن غيرها من التقنيات الأخرى، لأن كل حالة إصابة تستدعي استخدام تقنية محددة، على سبيل المثال في حال كان مكان الجرح في الوجه، فإن الطبيب يلجأ إلى استخدام التقنية التي لا تؤدي إلى تحسس الجلد واحمراره، لذلك فإن الطبيب المشرف على الحالة هو وحده من يحدد التقنية الأنسب لحالة المريض.

بصورة عامة يختار الأطباء عادةً إحدى تقنيات زراعة الشعر الثلاثة الآتية: 

  1. تقنية زراعة الشعر المباشر باستخدام أقلام تشوي.
  2. تقنية الاقتطاف التدقيق FUE.
  3. تقنية البيركوتان لزراعة الشعر.

نصائح بعد عملية زراعة الشعر في أماكن الجروح والحروق:

للحصول على أفضل نتيجة لعملية زراعة الشعر في أماكن الجروح والندوب والحروق، يجب الالتزام بنصائح وإرشادات الطبيب التزاماً تاماً، والتي أهمها:

  • عدم تعريض مكان العملية لأي احتكاك أو ضغط، وعدم ممارسة أي إجهاد.
  • عدم غسيل منطقة الجرح، وعدم تصفيف الشعر قبل ثلاثة أسابيع على الأقل.
  • الالتزام بتناول الأدوية والمسكّنات والمضادات الحيوية التي يصفها الطبيب.
  • ارتداء الألبسة الفضفاضة التي يسهل خلعها، وعدم وضع غطاء على الرأس

تكلفة زراعة الشعر في أماكن الجروح والحروق

لا يمكن وضع تكلفة محددة لعملية زراعة الشعر في أماكن الجروح والحروق، لأنها تختلف باختلاف الدولة وباختلاف المركز التجميلي وغيرها من العوامل الإضافية، إذ يقوم المركز بتحديد تكلفة زراعة الشعر في أماكن الجروح بعد أن يقوم الطبيب بمعاينة الحالة، وتحديد التقنية التي يستخدمها في زراعة الشعر، بناءً على حالة الجرح ومكان الإصابة، لأن تكلفة زراعة الشعر في أماكن الجروح في الرأس تختلف عن تكلفتها في الوجه.

اقرأ بالتفصيل: تكاليف زراعة الشعر في تركيا

أسئلة شائعة

هل ينمو الشعر مكان الجروح؟

يعتمد نمو الشعر في أماكن الشعر على طبيعة الجرح أو الندب، فإذا كان الجرح سطحي لن تتضرر بصيلات الشعر؛ وبالتالي يعود الشعر إلى النمو من جديد، أما إذا كان الجرح عميق وأدى إلى تضرر فروة الرأس واحتاجت إلى خياطة الجرح كي يلتئم الجرح، فإن النتيجة ستكون تلف جذور الشعر وتضرر البصيلات وبالتالي توقف نمو الشعر في منطقة الجرح.

كم يستغرق نمو الشعر الجديد في أماكن الجروح؟

لا يوجد وقت محدد لنمو الشعر الجديد بعد زراعة الشعر في أماكن الجروح، حيث يختلف وقت نمو الشعر الجديد بين الشخص والآخر، فبعض الحالات بدأ نمو الشعر لديها عند اكتمال ستة أشهر من تاريخ إجراء العملية، وبعضها استغرق وقتاً أطول، لكن وسطياً يجب أن يبدأ ظهور الشعر الجديد الذي تمت زراعته مكان الجرح بين ستة أشهر وسنة.

ما هو مدى نجاح عملية زراعة الشعر في أماكن الجروح؟

رغم أن نتائج عملية زراعة الشعر في أماكن الجروح قد تتأخر بالظهور، فتأخذ قرابة ستة أشهر على الأقل، لكن عندما تبدأ النتائج بالظهور؛ تكون النتيجة شعراً كثيفاً وجميلاً وأشبه بالشعر الطبيعي، ونسبة نجاح هذا النوع من عمليات زراعة الشعر مرتفعة جداً، وهذا ما أكده حوالي 80% من الأشخاص الذين خضعوا لهذه العملية.

خلاصة القول، أنه لا داعي للخجل أو الشعور بالحزن والانطواء على الذات بعد اليوم؛ بسبب التعرض لإصابة أو حرق ما أدى إلى فقدان شعرك، لأن كل شيء أصبح ممكناً اليوم، ويمكنك استعادة شعرك الطبيعي ومظهرك الجميل، بعد خضوعك لعملية زراعة الشعر في أماكن الجروح.

اقراء المزيد

احصل على معاينة زراعة شعر بخطوات سريعة

احصل على استشارة زراعة شعر مجانية