عملية تكثيف الشعر

عملية زراعة وتكثيف الشعر

تُعتبر عملية تكثيف الشعر الحل السحري لمشكلة نقصان كمية الشعر في منطقة من مناطق فروة الرأس، إذ أنه في بعض الحالات يكون هناك شعر بأعداد أقل في منطقة معينة قد لا تحتاج إلى زراعة كاملة ومن الممكن التغاضي عنها في الأساس، لكن رغم ذلك تأتي عملية التكثيف لتجعل من كافة فروة الرأس لها نفس الكثافة والشكل الملائم للشعر، وقد انتشرت هذه العمليات مؤخرًا وأصبح لها جمهور من الرجال والنساء على حدٍ سواء، إلا أنه في الآونة الأخيرة أصبح أكثر المقدمين على العملية من يحتاج الى تكثيف الشعر بعد عملية زراعة شعر، وهذا ما تُحققه هذه العملية.

فوائد عملية تكثيف الشعر

بالطبع الاقدام على عملية تكثيف الشعر أمر مهم للغاية، تلك الأهمية التي لا يدركها البعض يُمكن إيصالها من خلال عرض الفوائد التي أهمها ما يلي:

  • تجنب الأدوية التي تنتج الآثار السلبية، ففي حالة عدم وجود عملية تكثيف الشعر كان سيتم اللجوء إلى البديل المباشر لها، وهو يتمثل في الأدوية، وبالتالي جاءت العملية لتسد هذا الطريق خصوصًا وأن هذه الأدوية لها عدة آثار سلبية على الشعر مستقبلًا.
  • زيادة ثقة الشخص بنفسه عن طريق تحقيق النتائج المطلوبة، فنجاح أي عملية بشكل عام يكون سببًا مباشرًا من أسباب الثقة بالنفس بالنسبة للشخص الخاضع للعملية، وهذه الثقة تتضاعف إذا كان الأمر يتعلق بزراعة الشعر لأن الشعر جزء واضح من الشكل ويتأثر بالانطباع الأول.
  • التأكد من الوصول إلى النتيجة المطلوبة في المدة المطلوبة، فالعديد من الطرق الأخرى يُمكنها أن تُحقق فكرة تكثيف الشعر، لكن في النهاية لن يحدث الأمر بالطرق السريعة المضمونة على العكس من عملية التكثيف التي تضمن ذلك وفي الزمن المطلوب.
  • الاستفادة من كثافة البصيلات في منطقة معينة من فروة الرأس دون منطقة أخرى، إذ أنه قد يكون هناك العديد من البصيلات المتراكمة في منطقة أكثر كثافة من منطقة أخرى في نفس الرأس، وبالتالي يتم اللجوء إلى عملية تكثيف الشعر لتوزيع هذه الكثافة بشكل ملائم.

ماذا يعني تكثيف الشعر بعد الزراعة؟

من الأشياء المهمة للغاية في عملية تكثيف الشعر أنه من الممكن إجراء عملية التكثيف هذه حتى بعد إجراء عملية زراعة الشعر بالشكل التقليدي لها، ففي الحقيقة بعض الأشخاص عندما يقومون بعملية زراعة الشعر فإنهم يسعون إلى الحصول على نتائج هذه العملية بشكل سريع للغاية، وهذا ما تأتي لتحققه عملية تكثيف الشعر التي يمكن أن تحدث بشكل مستقل كما يُمكن أن تحدث كذلك كتكملة لعملية زراعة الشعر العادية، بل وفي بعض الأحيان يُمكن الحاجة إلى أكثر من جلسة تكثيف واحدة، وبالتالي تكثيف الشعر هنا يكون خطوة من خطوات زراعة الشعر في الكثير من الحالات التي لا تكون فيها مجرد عملية واحدة كافية.

تكثيف الشعر بعد زراعته من قبل يجعل من التكلفة كبيرة بعض الشيء، خصوصًا إذا تم إجراء ذلك في فترة زمنية قصيرة، لذا يُنصح بشدة السؤال أولًا قبل إجراء عملية التكثيف للتأكد من كون الشخص الذي سيخضع لها مناسب لذلك أم لا، وذلك لضمان توفير المال والوقت.

من هم المناسبون لإجراء عملية تكثيف الشعر؟

مثل كل العمليات المختلفة، هناك بعض الأشخاص الذين يُفضل لهم إجراء زراعة الشعر من أجل تناسبهم معها، وربما أهم هؤلاء الأشخاص ما يلي:

  • النساء المعانون من الشعر الخفيف، إذ أنه ثمة معينة من النساء اللواتي يأتين في مرحلة عمرية ليعانون من خففان الشعر لديهم، وقبل ظهور عملية تكثيف الشعر كان هذا الأمر يُمثل كارثة بالنسبة لهم، لكن الآن يُمكن التغلب على ذلك بكل سهولة لأنهم مناسبين بشدة للعملية.
  • المتعرضون لتساقط شعر جراحي، وهو الذي ينتج عن إجراء جراحة معينة، فعندما يقوم أي شخص بعملية جراحية بالقرب من منطقة معينة في فروة الرأس فمن الممكن أن يؤدي ذلك إلى التأثير على خلايا الشعر وبالتالي يخف شيئًا فشيئًا، لكن الآن يُمكن اللجوء لعملية التكثيف للتغلب على المشكلة.
  • الذين أُصيبت فروة الرأس لديهم بسبب الحوادث والحروق، إذ أن الكثير من الحروق والحوادث تؤثر على الشعر بشكل مباشر وتُهدد بفقدانه أو على الأقل فقدان جزء كبير منه وضياع كثافته، ومن هنا تأتي عملية تكثيف الشعر لتُعالج مثل هكذا صعاب.
  • الرجال المصابون بالثعلبة، أو الصلع الذكوري، إذ أن الرجال يمتلكون كذلك نصيب من إجراء عملية تكثيف الشعر من خلال مواجهة مرض الثعلبة والصلع الوراثي الناتج عنه بأبسط الطرق وأقلها تأثيرًا، فلا يحتاج الأمر سوى مجموعة جلسات تكثيف حتى ينتهي بشكل تام.
  • الممتلكين لعدد كافٍ للزراعة من البصيلات، فهؤلاء ليسوا فقط مناسبين، وإنما الأكثر مناسبة على الإطلاق، وذلك لأنهم يمتلكون البصيلات اللازمة.

أشخاص غير مناسبين لعملية تكثيف الشعر

لا تحتاج عملية تكثيف الشعر الكثير من المتطلبات، رغم ذلك، ثمة مجموعة من الأشخاص لا تتناسب معهم العملية وأبرزهم الآتي ذكرهم:

  • الغير ممتلكين لعدد كافٍ من البصيلات، فبكل أسف لن يكون من الطبيعي الإقدام على عملية تكثيف الشعر دون امتلاك المقوم الأساسي والرئيسي من أجل العملية، ونحن هنا نتحدث عن البصيلات اللازمة للزراعة من المنطقة المانحة للمنطقة المستقبلة.
  • المعانون من تساقط مكثف للشعر، وهؤلاء ربما تأتي عمليات تكثيف الشعر لهم بنتائج معاكسة لأن هؤلاء يلزمهم أولًا معالجة سبب سقوط الشعر.
  • الذين يتعرضون لعلاجات تتسبب في سقوط الشعر مثل الكيماوي، فمهما حدث من تكثيف للشعر أو حتى زراعته فإنه سيكون من الصعب التعامل مع ذلك نظرًا لأن العلاج الكيماوي في الأمراض الخبيثة سيُسقط الشعر مجددًا.
  • الذين تظهر عليهم الندوب بشكل مُلفت، ونحن نتحدث هنا على الذين تضررت فروة الرأس لديهم لدرجة أن التكثيف لن يتمكن من إخفاء ندوبهم، وهؤلاء بالطبع إذا تم تكثيف الشعر لديهم فسوف يكون واضحًا من شكل الرأس أن الأمور لم تمضي على النحو المطلوب.

ما هي تقنية تكثيف الشعر؟

على غرار معظم عمليات زراعة الشعر فإنه ثمة الكثير من التقنيات التي يُمكن اللجوء إليها عند الزراعة، لكن مؤخرًا جرت العادة على كون عملية تكثيف الشعر تقوم في المقام الأول على تقنية أقلام تشوي، وهي التقنية الأفضل على الإطلاق في عملية تكثيف الشعر نظرًا للنتائج المميزة التي تتركها التقنية.

ربما أكثر ما يميز تقنية DHI، وهي التي تستخدم فيها أقلام تشوي، أنها ليست عملية جراحية بالمعنى المعروف للعملية، وبالتالي ليست لها أي مضاعفات، وهذا أيضًا يترتب عليه عدم الحاجة إلى أي فترة راحة بعدها وإمكانية العودة بسرعة للحياة الطبيعية، ويحدث هذا بمساعدة مجموعة بسيطة من الأدوية الموصوفة التي يجب الالتزام بها خلال مرحلة التعافي، لكن ما قبل الدخول في مرحلة التعافي هذه يجب أن نعرف بأنه خلال إجراء العملية لا يتم المرور بالشكل التقليدي من حيث قطف البصيلات ثم حفظها في سائل خاص بها، ثم يتم الزرع مباشرةً باستخدام ذلك القلم، وفوق كل المميزات المذكورة نجد أن التكلفة الخاصة بهذه التقنية في متناول معظم من يُفكرون في خوض غمار عملية التكثيف.

مراحل عملية تكثيف الشعر

تمر عملية تكثيف الشعر بمجموعة من المراحل حتى يتم الانتهاء منها بالشكل المثالي الذي يضمن تحقيق النتائج لاحقًا، وهذه المرحل المرتبطة بتقنية تشوي قد تكون متشابهة إلى حدٍ كبير مع تقنيات أخرى، وأبرزها ما يلي:

  • الفحوصات التي تؤكد الاستعداد التام للعملية، إذ أنه في كافة المراكز المحترفة تكون الخطوة الأولى متمثلة في الوقوف على مناسبة العميل للعملية من عدمه، وهذا يحدث وفق مجموعة من الفحوصات والقياسات المختلفة، ويشرف على ذلك مجموعة محترفة من الأطباء.
  • التخدير الموضعي، وهي الخطوة التالية التي يتم خلالها فصل الاحساس عن منطقة إجراء العملية بحيث لا تكون هناك أية آلام متوقعة، ويحدث هذا التخدير عن طريق مجموعة من التقنيات الحديثة التي تضمن عدم ترك أي آثار سلبية بعد الاستفاقة من العملية.
  • استخدام أقلام تشوي في إجراء العملية، وهي المرحلة ما قبل الأخيرة، وفي ذات الوقت المرحلة الأكثر أهمية، وذلك لأنها الأساس الذي سيتم البناء عليه بعد أن تم التمهيد له بالفعل، ويحدث في هذه المرحلة عدة أمور منها اقتطاف البصيلات المطلوبة ووضعها في المنطقة المستقبلة بكل سهولة.
  • المتابعة بعد العملية، حيث يُشرف فريق من الأطباء على العملية بعدها بساعات قبل انصراف الطبيب من المركز، ثم بعد ذلك تحدث المتابعة بشكل دوري لمدة أسابيع وأشهر حتى يتم الاطمئنان على تحقق جميع النتائج المطلوبة من العملية.

متى تظهر نتائج تكثيف الشعر؟

الكثير من الناس ينتظرون النتائج الفورية عند الخضوع لأي عملية جراحية، خصوصًا تلك العمليات التي تتعلق بزراعة الشعر، لكن على العكس من ذلك تأتي عملية تكثيف الشعر لتمنح الأشخاص الخاضعين لها نتائج بطيئة بعض الشيء، لكن في نفس الوقت تكون النتائج قوية إلى حدٍ كبير، فهذه العملية تأخذ حوالي تسعة أشهر حتى تُظهر نتائجها، بل وبعد هذه الأشعر التسعة تكون البداية من خلال الجذور التي تبدو أكثر كثافة من المعتاد أو الوضع الطبيعي قبل العملية، ثم بعد ذلك تزيد شيئًا فشيئًا حتى تصل إلى أعلى مستوى لها بعد تجاوز العام، وربما يمتلئ الشعر خلال فترة أقل وربما لا تنجح العملية من الأساس، خصوصًا لدى الأشخاص الذين لا يمتلكون الكثافة المناسبة منذ البداية، ومن هنا تأتي أهمية الاختبارات التي يتم التعرض لها قبل العملية لتحديد امكانية الخضوع لها.

كم تكلفة عملية تكثيف الشعر في تركيا؟

إحدى مميزات إجراء عمليات زرع الشعر في تركيا هي تكلفتها المنخفضة مقارنة بالتكلفة في كثير من الدول الأوربية ودول الخليج أو الولايات المتحدة الأمريكية، وكما هو معروف فإن تركيا تشهد تطوراتٍ هائلةٍ في الآونة الأخيرة في مجال عمليات زراعة الشعر بصفةٍ عامةٍ أضف إلى ذلك التنظيمات الفاخرة لكثيرٍ من جولات السياحة العلاجية والتي يحظى المريض بالاستمتاع بها أثناء خوض رحلته العلاجية، كل ذلك جنبًا إلى جنبٍ مع عامل الجودة والخبرة التي تشتهر بها كثيرٌ من المراكز الطبية المتخصصة في تركيا والمُرخصة من قبل الجهات الحكومية المعنية  حيث تعمل جميعها وفق أحدث المواصفات والمعايير الطبية المعتمدة عالميًا من حيث أنظمة التعقيم والتخدير والرعاية الصحية وغير ذلك.

وتعتمد تكلفة عملية زراعة الشعر في تركيا على عوامل متعددة تتمثل في:

  • نسبة فقدان الشعر.
  • مساحةُ المنطقة المطلوب زراعتها.
  • عدد البصيلات التي سيحتاجها الشخص.
  • اسم المركز الطبي المتخصص وموقعه.
  • خبرة الطبيب المختص والذي يشرف على العملية.
  • تكاليفُ الرحلة العلاجية والخدمات المقدمة.
  • مستوى الخدمات الطبية.

وبصفةٍ عامةٍ فإن تتراوح تكلفة عملية تكثيف الشعر في تركيا من 1500 إلى 2000 دولار، ونحن في مركز انفينتي هير نفخر بتقديمنا أعلى مستويات الجودة في كافة المراحل التي تتطلبها عملية تكثيف الشعر وبتكلفةٍ مناسبةٍ لكافة عملائنا.

ختامًا

عملية تكثيف الشعر على الرغم من كونها واحدة من عمليات زراعة الشعر المختلفة إلا أنها تختلف من حيث الأهمية والنتائج المرجوة منها، فهي تناسب الأشخاص الذين يمتلكون شعر بالفعل لكن ليس بالكثافة التي يودونها، ومن هنا يأتي إقبال النساء الشديد عليها، وإن كان الرجال كذلك مهتمون بها.

اقراء المزيد

احصل على معاينة زراعة شعر بخطوات سريعة

احصل على استشارة زراعة شعر مجانية