هل زراعة الشعر ناجحة وما هي عوامل نجاح العملية؟

هل زراعة الشعر ناجحة وما هي عوامل نجاح العملية

تجري تركيا مجموعة كبيرة من العمليات التجميلية التي أهمها عمليات زراعة الشعر، ولهذا نجد إقبالًا كبيرًا على مراكز زراعة الشعر المتواجدة بها، وبنفس الوقت ثمة إقبال على مجموعة أسئلة تبحث عن إجابة عنها، وربما أهمها هل زراعة الشعر ناجحة ويمكن التسليم بالنتيجة النهائية لها؟ وإذا كان ذلك الأمر يتحقق وفق مجموعة عوامل فما هي يا ترى أهم عوامل نجاح زراعة الشعر، فحتى لو كان المركز الذي ستجري به العملية مركز متخصص وخبير مثل انفينتي هير ومعروف نجاح أكثر من 90 بالمئة من العمليات إلا أنه بالتأكيد سيكون هناك دافع للتعرف على ما يحدث في هذه العملية لتكون صورة نهائية عنها، وهذا موجود بالسطور المقبلة.

هل زراعة الشعر ناجحة ويمكن التسليم بالنتيجة النهائية لها؟

في الحقيقة لا يمكن الإجابة على هذا السؤال بشكل قاطع تبعًا لتفاوت وجهات النظر، فمثلًا عندما يتعلق الأمر بوجهة نظر الشخص الذي أُجريت له العملية فهو بالتأكيد لن ينظر إلى النجاح أو الحكم العام الخاص بالعملية وهل هي ناجحة أم لا إلا عندما يجري العملية وتحقق النتيجة التي كان يحلم بها وبالسعر الذي كان يحلم به أيضًا، بمعنى أنه لن يقبل بأن تنجح العملية بنسبة تسعين بالمئة فقط أو أن يكون الشعر ليس جيدًا في بعض المناطق، كذلك حتى مع نجاح العملية فإن ارتفاع السعر لدرجة كبيرة أمر سيجعله أيضًا غير مقتنع بفكرة النجاح والفشل، لذا فإن وجهة النظر المريض في الإجابة على هذه السؤال تتعلق بالسعر والنسبة النهائية للنجاح، وربما يضاف إلى ذلك المعاملة التي حصل عليها في المركز.

فيما يتعلق بوجهة نظر الطبيب أو المركز أو المستشفى الذي أُجريت به عملية زراعة الشعر فإن نسبة النجاح بالتأكيد تتعلق بالحالات الكثيرة التي أجرى المركز العملية لها، فمثلًا مركز مثل انفينيتي هير قد أجرى العملية لآلاف الأشخاص من قبل ونجحت معهم العملية وحققت نتائج مبشرة للغاية أرضت طموحات العميل، وبالتالي نحن أمام عملية زراعة شعر ناجحة بكل المقاييس من وجهة نظر الطبيب والمركز، وطبعًا أنت كعميل لست مضطرًا للمخاطرة، إذ يجب عليك أولًا السؤال على المركز والتأكد من جودته ونجاح هذه النوعية من العمليات به قبل التعاقد معه.

ما هي أبرز عوامل نجاح زراعة الشعر ؟

لكي يتم التأكد من نجاح عملية زراعة الشعر فإنه ثمة بعض العوامل التي يمكن مع الالتزام بها الوصول إلى درجة النجاح المطلوبة، تلك العوامل منها ما يتم قبل العملية ومنها ما يتم بعدها، وكلها تتوقف على المركز وقدرته على تثقيف العملاء ومساعدتهم في تنفيذ تلك العوامل المؤدية للنجاح.

تدابير ما قبل العملية

التدابير التي تسبق العملية هي التي يتم إجرائها لحظة الاتفاق مع المركز وحتى قبل التمدد على فراش تنفيذ العملية، وأهم هذه التدابير ما يلي:

  • الوقوف على سبب الصلع، فالمركز المتميز الذي يريد إفراز عملية ناجحة سوف يسعى بكل تأكيد إلى الوقوف على سبب الصلع الذي أصابك من أجل تحديد كيفية التعامل معه بالطريقة المناسبة، وبالطبع مركز انفينيتي هير يفعل ذلك بشكل مميز.
  • إجراء فحوصات عامة، إذ أنه لا يمكن المخاطرة بإجراء العملية دون أن يتم الوقوف على تاريخك المرضي أو الأشياء التي تعاني منها الآن، فحتى لو لم تكن تؤلمك بالوقت الحالي ولا تشعر بها فبالطبع مثل هذه الفحوصات سوف تبينها.
  • اختيار مركز معتمد، وهو في الحقيقة التدبير الأول الذي يجب القيام به حال الرغبة في إجراء عملية زراعة شعر ناجحة، إذ أن المركز المعتمد يقود إلى عملية ناجحة لأنه سوف يحتوي على أطباء ناجحين وكذلك تقنيات ومعدات متطورة مناسبة.
  • معرفة أهم الأمور المطلوب تنفيذها، وفي الواقع البعض قد يقع في هذا الخطأ ويذهب لإجراء العملية بشكل مباشر دون أن يعرف ما الذي يحتاج إلى تحقيقه قبل هذه العملية، فالمركز بالتأكيد سينصحك بالتوقف عن التدخين وشرب الكحول، ومثل هذه الأمور هامة للغاية.
تدابير وتعليمات ما بعد العملية

بعد أن يتم الانتهاء من العملية، ومنذ اللحظة الأولى مباشرةً، ستكون هناك بعض التدابير الواجب الاهتمام بها وتنفيذها، والتي أهمها ما يلي:

  • تجنب الاحتكاك بالشعر الجديد، فالبعض في الأيام الأول قد يعتقد أن العملية طالما أُجريت فهي قد نجحت ويمكنه التعامل بشكل طبيعي، لكن في الواقع فإن مجرد لمس الشعر في الأسبوع الأول قد يؤدي للعديد من المشكلات التي تعرقل نجاح العملية.
  • استخدام الكريمات والغسول المعتمدين، فاستخدام المواد الطبية المختلفة أمر وارد وطبيعي للغاية بعد العملية، لكن تلك المواد يجب أن تكون من النوع المعتمد الذي يقره الطبيب وليس أي مواد متاحة بشكل عام.
  • تجنب الاجهاد، إذ أنه ضمن الأخطاء الشائعة التي يقع فيها البعض عقب العملية وتؤدي إلى فشلها أو تأخر نتيجتها أن يتم ممارسة العديد من التمارين الرياضية والأمور المتعبة المجهدة، وهو ما لن ينصح به الطبيب بالتأكيد.
  • تجنب الشمس والتعرض لها، من الأشياء التي ينصح بالابتعاد عنها بشدة بهذه المرحلة من العملية الشمس، إذ يجب عدم التعرض لها على مدار أسبوع على الأقل، وهو ما ينطبق على الماء أو بشكل أكثر تحديدًا الاستحمام.
  • اختيار القبعة المناسبة للتغطية، إذ أن بعض الناس قد يرغبون في تغطية شعر الرأس المزروع من أجل الاحراج أو أي سبب آخر، لكن المشكلة أنهم لا يتخيرون القبعة المناسبة لذلك الأمر، وهي التي تكون غير مقعرة أو سميكة أو حابسة للتهوية أو غير ذلك.

عوامل نجاح زراعة الشعر

علامات نجاح زراعة الشعر

عند إجراء عملية زراعة الشعر وما تنفيذ النصائح والتعليمات والأسباب التي من المفترض أن تقود لنجاح العملية فإنه بالتأكيد ثمة سؤال يتعلق بكيفية التعرف على جدوى كل ذلك، بمعنى أدق، دلائل نجاح العملية، وتلك الدلائل أهمها ما يلي:

  • بدء تساقط الشعر، وهو أمر قد يتعجب منه بعض من يخوضون عملية زراعة الشعر لأول مرة، لكن الشيء الذي يجب وضعه في الاعتبار أنه من الخطوات الرئيسية لفكرة النجاح هذه أن يتم فقدان الشعر المزروع حديثًا من أجل الاستعداد لافراز شعر جديد أصلي وطبيعي.
  • تغطية المساحة المزروعة وكثافة الشعر، إذ أنه بعد زراعة الشعر يكون هناك متسع للتعرف على نجاح العملية من خلال ظهور العديد من البصيلات التي تغطي كامل منطقة الزراعة، وهو أمر قد يأخذ من ثلاث إلى ست أشهر حسب نوعية الشعر.
  • قلة نسبة مضاعفات العملية، فمن الطبيعي أن تكون هناك بعض المضاعفات الخاصة بالعملية بعد الانتهاء منها مباشرةً، لكن تلك المضاعفات تكاد تكون مشتملة على الأسبوع الأول، ثم بعد ذلك، وكدلالة على نجاح العملية، تقل تلك المضاعفات حتى تختفي بشكل نهائي.
  • قوة البصيلات التي تم زراعتها، إذ أنه عقب العملية يكون لدينا مجموعة من البصيلات الجديدة التي تمت زرعتها، ولأن عملية زراعة الشعر تعتمد على الأساس السليم، وإذا ما تم تنفيذها في مركز مميز معتمد مثل انفينيتي هير، فإن الشيء المتوقع في هذه الحالة أن تكون هناك قوة في البصيلات تظهر في سمك الشعر ولونه وغير ذلك من أمور مشابهة.

ما هي نسب نجاح عملية زراعة الشعر؟

حسب الاحصائيات المتعلقة بالعمليات التي أُجريت من قبل من أجل زراعة الشعر فإن النسب المتوقعة تتراوح بين 88 بالمئة إلى 98 بالمئة، وطبعًا هذا لا يعني أن عمليات زراعة الشعر تنجح بنسبة مئة بالمئة، لكن الحديث هنا عن النسب الإجمالية، وحيث أن زراعة الشعر تجرى في مراكز مختلفة ولا يمكن الوقوف على استعداد وامكانيات كل مركز فإنه يمكن القول أن النسبة المذكورة نسبة منطقية، خصوصًا أن العملية تتعلق كذلك بالجراح الذي يقوم بتنفيذها، والذي قد يكون شخص بارع للغاية وقد يكون شخص جيد أو مميز فقط، في كل الأحوال سوف تنجح عملية زراعة الشعر في نهاية المطاف، لكن كل الحديث متعلق بالنسبة التي قد تنجح بها هذه العملية وما هو الشكل الذي سيصبح عليه الشعر لاحقًا.

هل تكلفة زراعة الشعر تحدد نجاحها؟

من الأمور المسلم بها لدى الكثيرين أن التكلفة كلما كانت مرتفعة كلما كانت الخدمة التي سيتم الحصول عليها متميزة وتستحق فعلًا تلك التكلفة، لكن في الحقيقة الأمور لا تسير بهذه الطريقة في عمليات زراعة الشعر على وجه التحديد، إذ أنه مع تفاوت تكلفة زراعة الشعر من مكان إلى آخر فمن الممكن أن تكون الجودة أكبر في مكان أقل تكلفة، بمعنى أن التكلفة لا تحدد شيء بقدر ما تفعل أمور مثل الطبيب والتقنية وسمعة المركز وغير ذلك، فعلى سبيل المثال مركز مثل انفينيتي هير قد لا يكون ضمن الأعلى تكلفة فيما يتعلق بعمليات زراعة الشعر لكنه يبقى الأهم والأكبر من حيث نسب نجاح العملية وجودتها، لذا فإن الإجابة لا، لا تحدد التكلفة الإجمالية لعملية زراعة الشعر الجودة الخاصة بها بشكل نهائي وتام.

اقرأ ايضاً : تكلفة زراعة الشعر في تركيا بالتقنيات الحديثة

متى يمكن أن تفشل عملية زراعة الشعر؟

مع وجود نسبة كبيرة لنجاح عملية زراعة الشعر فلا يمكن بالتأكيد إغفال النسب المحددة لفشل العملية، فمن الممكن بالتأكيد أن تفشل العملية بنسبة قليلة، ولأن البعض قد لا يعرفون وقت حدوث ذلك فيجب التنبيه على أن الأمر وارد عند الذهاب إلى مركز غير معتمد أو عند اللجوء إلى أطباء غير متمرسين في هذه العملية وكذلك عندما لا يتم الالتزام بتعليمات الطبيب بالشكل المثالي بعد العملية أو حتى عدم الاستعداد الجيد لها قبل بدء العملية وغير ذلك من أسباب بعضها يتعلق بالمركز والطبيب وبعضها يتعلق بالشخص نفسه، لكن كيف يا ترى يظهر هذا الفشل؟

فشل عملية زراعة الشعر يتضح في تساقط البصيلات المزروعة بشكل غير طبيعي بعد أيام قليلة من العملية ودون أن يكون لعملية النمو الطبيعية دخل في ذلك، أيضًا عندما يتم إفراز منظر غير طبيعي للشعر الذي تم زراعته فإن ذلك يعد فشلًا، وأيضًا لا ننسى التشوه الواضح للمنطقة المانحة للشعر، وذلك بسبب ما تم الحصول عليه من بصيلات من هذه المنطقة بشكل غير منظم، وغير ذلك من أمور تشير بالفشل.

في مركز انفينتي هير يتم استخدام التقنيات الأحدث في زراعة الشعر كأحد العوامل المباشرة في ضمان الحصول على عملية زراعة شعر ناجحة هذا فضلًا عن توفر العوامل الأخرى التي تساهم بفاعلية في نجاح مثل هذه العمليات وحصول المريض على النتائج المرضية وفي هذا المجال ننصح عملائنا بما يمكنهم من خوض تجربة زراعة شعر ناجحة ومن ذلك:

  • اختيار مركز زراعة شعر يمتلك الخبرة والمهارة والسمعة الجيدة.
  • اختيار طبيب حاصل على ترخيص من الجهات المختصة لممارسة عمليات زراعة الشعر فضلًا عن مؤهلاته العلمية وخبرته التي تمكنه من إجراء عملية زراعة شعر ناجحة.
  • إجراء جلسة مناقشة مع الطبيب المختص وفيها يتم التعرف على أدق تفاصيل ومراحل العملية والنتائج الناجمة عنها والتعليمات التي ينبغي إتباعها.

هل عملية زراعة الشعر دائمة؟

من الاسئلة المهمة المطروحة بشدة ذلك السؤال المتعلق بكون عملية زراعة الشعر دائمة أم لا، وفي الحقيقة هذا السؤال يرتبط كثيرًا بكونها دائمة، إذ أن زراعة الشعر ليست عبارة عن مرحلة ضمن مراحل إعادة الشعر مجددًا بعض الصلع، بمعنى أنها ليست عملية تكميلية على الإطلاق، بل هي عملية أصلية يقصد بها نتائج دائمة، ولهذا يتم مراعاة كون العملية دائمة من خلال التقنيات التي يتم استخدامها، والمحدثة بشكل دائم ومستمر، كذلك وجود العديد من الاجراءات التي تتم قبلها وبعدها حتى تأتي إجابة السؤال المتكرر، هل زراعة الشعر ناجحة أم لا، وبشكل عام فإنه يمكن ضمان كل هذه الأمور عن طريق اختيار مركز مميز مثل انفينيتي هير وإجراء العملية به.

اقراء المزيد

احصل على معاينة زراعة شعر بخطوات سريعة

احصل على استشارة زراعة شعر مجانية