متى تثبت البصيلات بعد زراعة الشعر؟

متى تثبت البصيلات بعد زراعة الشعر

بعد إجراء عملية زراعة الشعر تبدأ المخاوف في الظهور فيما يتعلق بالأشخاص الذين يخضعون لهذه النوعية من العمليات الأول مرة، حيث تكثر الأسئلة المختلفة التي يتعلق أهمها بنجاح العملية ومتى تثبت البصيلات بعد زراعة الشعر وكيف من الممكن أساسًا التحقق من ذلك الأمر، وفي الحقيقة مثل هذه الأمور يكون لدى الأطباء المتخصصين علم أكبر بها، لذا ينصح ألا يتم إغفال أي شيء يتعلق بأسئلة قبل أو بعد العملية عندما تكون في مركز مثل انفينيتي هير، فهو بالتأكيد سيوفر لك كل الإجابات الخاصة بأسئلتك، لكن لنفترض أنك لن تقدم على العملية الآن وتريد أن تعرف متى يمكن أن تثبت بصيلاتك المزروعة حال أقدمت عليها؟ حسنًا، السطور القادمة ستجيب.

كم من الوقت تحتاج حتى تثبت البصيلات بعد زراعة الشعر؟

ليس هناك زمن محدد يمكن خلاله حدوث ثبات كلي للبصيلات، ففي النهاية الوضع يختلف من شخص إلى آخر حسب نسبة التجاوب مع عملية زراعة الشعر، لكن بشكل عام يمكن الاستغناء عن القلق الكلي من فكرة عدم ثبات البصيلات هذه بعد عشر أيام على الأقل من العملية، حيث يكون الوقت قد مر بما يسمح بتماسك البصيلات برأسك، كما أن الكثير من المحددات التي يمكنها تغيير ذلك تكون قد انتهت الأثر بهذه المرحلة، ومثال ذلك التقنية التي تم استخدامها في زراعة الشعر ونوعية المخدر المستخدم وجودة الطبيب الذي أجرى العملية وغير ذلك من أمور تنتهي الأثر تقريبًا بعد أيامٍ عشر، لتبدأ بعد ذلك مرحلة مرعبة ومفاجئة بالنسبة للكثيرين ممن لم يقدموا من قبل على زراعة الشعر، مرحلة التساقط!

تساقط البصيلات بعد انتهاء العملية

من الأمور التي تحير الكثيرين ممن يجرون عملية زراعة الشعر أنه بعد انتهاء العملية بأيام قليلة تتراوح بين العشرة أيام والأسبوع فإن الشعر المزروع في الرأس أو في أي مكان، وما نطلق عليه نحن مصطلح البصيلات، يبدأ في التساقط بشكل سريع ودون أية مقدمات، والحقيقة أن البعض قد يعتقد في مثل هذه اللحظات أن العملية التي أجراها قد فشلت، لكن ما حدث ببساطة أن فترة نجاح العملية قد بدأت، وهو أمر يعرفه المستمعون لتعليمات الأطباء والذين يتعرفون على مراحل إجراء العملية قبل تنفيذها، فتساقط البصيلات يعني أن الجسم يطرد الشعر القديم الذي تمت زراعته حتى يبدأ شعر جديد، طبيعي وأصلي، في الظهور مجددًا والنمو بشكل مثالي منتظم، إجمالًا، العملية التي أجريتها نجحت بتساقط البصيلات.

مراحل ثبات البصيلات المزروعة بعد العملية

ثمة بعض المراحل المتعارف عليها والتي يمر بها الشعر المزروع حتى يحظى في النهاية بقرصة الثبات أو تظهر بوادر نجاح العملية بشكل معقول، وأهم تلك المراحل ما يلي:

  • الثلاث أيام الأولى: وفي تلك المرحلة لا يجوز الاقتراب من بصيلات الشعر بأي شكل من الأشكال وكذلك يتم الابتعاد عن الماء ومراعاة ثبات البصيلات خلال النوم، ولهذا يتم تحديد وضعية معينة للنوم.
  • بعد مرور سبعة أيام: وهذه الفترة هي التي ستذهب فيها لزيارة الطبيب ويتم خلالها تحديد شكل للتعامل مع الشعر وفق المرحلة الحالية، لكن بشكل عام ستكون طريقة غسل الشعر هي الشيء الرئيسي بهذه المرحلة.
  • بعد عشرة أيام من العملية: وفي هذه الفترة سوف تلاحظ أن التورم الذي كان موجودًا في رأسك لم يعد موجودًا بشكله القديم وكذلك إذا كانت هناك آثار للكدمات وغير ذلك فسوف تبدأ في الزوال أيضًا.
  • بعد أسبوعين من العملية: وفي تلك المرحلة سوف يأخذ الشعر منعطفًا مختلفًا من خلال البدء في التساقط بشكل منتظم، وهذا يعني الاستعداد للنمو مجددًا، وربما يبدأ النوم في الخروج بشكل مجعد وغير مثالي للشعر، لكن مع الوقت سيعود الشعر لحالته الأولى بالتأكيد.

تعليمات للحفاظ على ثبات البصيلات بعد زراعة الشعر

نحن الآن نمتلك بصيلات مزروعة في شعرنا ونريد ثباتها في المقام الأول ثم نريد بعد ذلك حدوث نمو شعر الرأس بشكل ثابت، وهذا يحدث بعد الالتزام بمجموعة من التعليمات التي أهمها ما يلي:

  • التوقف عن التدخين والمواد الكحلية بسبب المواد الضارة بهما، وينصح ألا تقل فترة التوقف هذه عن شهر، بالإضافة لفترة قبل بدء العملية.
  • عدم القيام بمجهودات بدنية عنيفة والتركيز في الأطعمة المغذية لبصيلات الشعر، حيث يمنع ممارسة الألعاب العنيفة أو ممارسة العمل بشكل مكثف في الفترة الأولى بعد العملية، ومقابل ذلك يجب تناول الأطعمة الغنية بالمعادن والبروتينات المغذية لفروة الرأس والبصيلات.
  • عدم التعامل مع أشعة الشمس بشكل مباشر، فأشعة الشمس القوية تؤدي إلى المشاكل في فروة الرأس، وخصوصًا التعرض الطويل لها.

عدم حك فروة الرأس بشكل قوي مستمر، إذ أن ذلك الأمر هو الذي يؤدي أكثر من غيره إلى عدم ثبات البصيلات وبالتالي حدوث المشكلات المختلفة بها، لذا فإن الحل الأمثل يكمن في الغسل بالطريقة المناسبة والالتزام بالأدوية التي تجنب الحك.

تغطية الرأس بعد زراعة الشعر

من الأمور الهامة للغاية التي يتم القيام بها بعد زراعة الشعر وتعد في الوقت الحالي واحدة من العادات الصحية أن يتم تغطية شعر الرأس باستخدام القبعة أو غير ذلك من طرق من شأنها في النهاية أن تخفي مكان الزراعة، وهذا الأمر يحدث باستخدام شكل معين من القبعات يخدم هذا الغرض بالإضافة إلى تواجد شكل دقيق لوضع الغطاء، فمثلًا يجب أن تكون القبعة مقعرة وألا تلامس البصيلات وتسعى للاحتكاك بها بالإضافة إلى تواجد تنظيم للبس، كأن تتواجد في الشمس أو أماكن الأتربة والتلوث، فبهذه الطريقة لن تكون إجابة سؤال مثل متى تثبت البصيلات بعد زراعة الشعر أمرًا صعبًا لأننا سنكون ملمين فعلًا بطرق الحفاظ على البصيلات وبالتالي جعلها تمر بطرق النمو الطبيعية.

اقراء المزيد

احصل على معاينة زراعة شعر بخطوات سريعة

احصل على استشارة زراعة شعر مجانية