انتفاخ الوجه بعد زراعة الشعر

انتفاخ الوجه بعد زراعة الشعر

من الأمور التي يتوقع حدوثها عقب عملية زراعة الشعر أن يكون هناك انتفاخ طفيف في الشعر مع بعض المشاكل الأخرى، ومع أن مثل هذه الأمور نادرة إلا أنها تظل منتظرة، لكن ربما الشيء الغير منتظر بالمرة أن يحدث انتفاخ الوجه بعد زراعة الشعر، بحيث يظهر ذلك الانتفاخ في الخدين وغير ذلك من الأماكن المتواجدة بالوجه، وبكل تأكيد مثل هذه الآثار تكون واضحة للغاية وبالتالي يمكن أن يتسبب الأمر في بعض المشاكل، ليس فقط بالنسبة لمكان العملية وإنما للمنظر العام، ولهذا فإنه ثمة قلق تأكيد يحاول الجميع منعه من خلال السؤال الجيد عن أسبابه قبل حدوث الزراعة وكيف من الممكن تجنبه تمامًا.

ما هي أبرز أسباب انتفاخ الوجه بعد زراعة الشعر؟

من المهم جدًا بالنسبة للكثيرين أن يتم التعرف على الشيء بشكل حتى يمكن التعامل مع تلك المعرفة، وفي هذه الحالة يكون من الجيد الوقوف على الأسباب الفعلية خلف انتفاخ الوجه والتعرف عليها بشكل جيد، وهذه الأسباب أهمها ما يلي:

  • أحد الأعراض الجانبية للعملية، وفي الحقيقة هذا هو السبب الأول الذي سيتم تقريره لك من الأطباء فور الإشارة إلى تواجد انتفاخ في الوجه، إذ سيتم الذهاب مباشرةً إلى كون ذلك الانتفاخ نتيجة لعملية الزراعة وعرض جانبي من الأعراض الوارد حدوثها، وهو سبب مقنع بالطبع.
  • إستجابة الجسم لعملية التعافي، إذ أن بعض العمليات عندما تحدث فإنها لا تنتج التعافي النهائي إلا بعد حدوث بعض الأعراض، وضمن أعراض التعافي التي تدل على نجاح العملية حدوث انتفاخ طفيف محدود في الوجه.
  • نتيجة لاستخدام المخدر، وهو سبب بعيد بعض الشيء لكن يتم الذهاب إليه أيضًا عندما تحدث ظاهرة الانتفاخ المبالغ فيه في الوجه، حيث أن المخدر الموضعي الذي يوضع قبل الزراعة قد يتفاعل بعد العملية ويفرز كنتيجة له بعض الأعراض أهمها انتفاخ الوجه، لكن الشائع أن مثل هذا السبب يكون نادر للغاية وليس معتمدًا.
  • حدوث انتكاسة بعملية زراعة الشعر، وذلك يحدث عندما لا يتم اختيار مركز جيد وعندما لا تكون التقنية مناسبة فإن الجسم لا يقبل العملية ويبدأ في إفراز بعد الردود العكسية عليها، وتأتي معظم تلك الردود في صورة انتفاخ أو تساقط الشعر المزروع، لكن في النهاية عندما تجري عملية الزراعة الخاصة بك في مركز انفينيتي هير فليس هناك داعٍ للتفكير بهذا السبب.

أمور تسهم بتفادي انتفاخ الوجه وتقليله

ثمة بعض الأمور التي يمكن من خلال القيام بها تفادي المشكلة كلها من الأساس ومنع انتفاخ الوجه، أو على أقل تقدير يمكن ضمان درجة انتفاخ أقل، وتلك الأمور ببساطة أهمها ما يلي:

  • الاهتمام برفع الرأس بشكل مناسب أثناء النوم، وهذه الوضعية خلال النوم سوف ينصحك بها طبيبك في مركز انفينيتي هير قبل إجراء العملية لمعرفة كيفية التعامل بالشكل الأمثل.
  • العمل على التدليك الجيد لمنطقة التورم، وذلك التدليك يحدث بأي طريقة مريحة لكن في النهاية يجب أن يحدث لضمان تفادي التورم في مراحله الأولى.
  • عدم الانخراط في النشاط البدني، فالبعض قد يعتقد أن عمليات زراعة الشعر من العمليات السهلة التي لا يجب الاهتمام بعدها ومنحها نسبة من التقدير، ذلك التقدير الذي يأتي من خلال التقليل من النشاط البدني لفترة من الوقت.
  • استخدام أكياس الثلج، وتلك الأكياس يتم وضعها في الوجه مع بداية ظهور التورم حتى تكون سبب من أسباب منعه جيدًا، مع مراعاة كون أكياس الثلج معقولة من حيث البرودة وليست مبالغ فيها.
  • تجنب الطعام المالح وزيادة نسبة المياه التي يقوم الجسم باستهلاكها، إذ أن حدوث مثل ذلك الأمر يضمن أن يكون الجسم في وضعية أفضل بعد العملية، وخصوصًا الوجه، وبالتالي لا يحدث الانتفاخ المقصود.
  • عدم العمل على زيادة ضغط الدم في الوجه أو معدل ضربات القلب، وهو الأمر الذي يحدث في اللحظة التي تذهب بها إلى صالة الألعاب الرياضية أو تبدأ في الدخول بأجواء الحزن والضغط النفسي وغير ذلك.

ما هي العقاقير الواجب تجنبها لتفادي الانتفاخ؟

من النصائح التي سيقوم مركز انفينيتي هير بتوجيهها لك، وتبرز فعلًا قدرات هذا المركز على المحافظة على العملاء، تلك النصائح المتعلقة بالعقاقير التي يجب تجنبها من أجل ضمان تفادي الانتفاخ أو ربما تسريع الشفاء منه، وأهم تلك العقاقير الإيبوبروفين والأسبرين، وذلك على الأقل لمدة سبعة أيام قبل وبعد العملية، وذلك نظرًا لتسبب مثل هذه الأدوية في أعراض وتطورات خطيرة مثل السيولة في الدم، والسيولة في الدم قد تسهم في انتفاخ الوجه بعد عملية الزراعة تحديدًا إثر تفاعلها مع المخدر المستخدم في الزراعة، أيضًا تراكم السوائل والمصل أسفل الجلد وعدم توقف النزيف بشكل مناسب من المشاكل التي من المتوقع حدوثها عقب العملية حال تناول العقاقير المذكورة.

هل يمكن استخدام المنشطات عند الانتفاخ؟

فيما يتعلق بالطرق التي يمكن من خلالها مواجهة مشكلة الانتفاخ التي تؤثر على الوجه فإن البعض قد يذهب إلى ضرورة استخدام المنشطات، وتحديدًا الستيرويد، وهي بالطبع ضمن الحلول المقترحة الواجب أخذها في الاعتبار نظرًا لقدرة الستيرويد في نضح مجموعة السوائل التي تتكون بشكل مكثف حول العين وتكون شكل من أشكال الانتفاخ، وأما عن الطريق التي يتم من خلالها منح تلك المنشطات للأشخاص المصابين بالانتفاخ، وتحديدًا منشط الستيرويد، فإن ذلك يحدث من خلال الحقن المباشر، وغالبًا ما يكون الحقن بمكان الانتفاخ نفسه، ويجب كذلك العلم بأنه ببعض الحالات قد لا تجدي تلك المنشطات، وبالتالي يتم اللجوء إلى درجة أعلى من السيرويد، والحديث عن الستيرويد القشري تحديدًا لأنه أشد تأثيرًا.

ما هي مدة انتفاخ الوجه بعد الزراعة؟

من الأسئلة الهامة التي تتردد بعد التسليم بحدوث انتفاخ الوجه أن يتم التعرف على المدة المستغرقة لذلك الانتفاخ والتي من المتوقع بعدها زوال كافة الآثار، وبهذا الصدد دعونا نقول أن الانتفاخ يستمر فقط لعدة أيام من الممكن أن تصل إلى أسبوع واحد، فهذه هي الفترة التي يمكننا وصفها بالطبيعية، أما إذا استغرق الأمر أكثر من هذه الفترة فهنا نحن لسنا أمام انتفاخ طبيعي بالمرة ويجب مراجعة الطبيب بأسرع وقت ممكن واللجوء إلى الأدوية الموصوفة وغير ذلك من حلول، فحتى لو كان الانتفاخ بسيطًا بعد تجاوز مدة الأسبوع فإن مجرد تواجده يعد عرضًا خطيرًا لا يمكن السكوت عليه، خصوصًا وأن الأمر يطال الوجه، الجزء الأكثر وضوحًا في الجسم، وبشكل عام فإن حالات مركز انفينيتي هير لا تشهد انتفاخًا بهذا الشكل.

كيف يتعامل مركز انفينيتي هير مع مشكلة الانتفاخ؟

يجهز مركز انفينيتي هير نفسه منذ البداية للتعامل مع المشكلات بمختلف أشكالها، أو تلك التي متوقع حدوثها بعد أو خلال عمليات التجميل، وضمن هذه المشكلات الانتفاخ، فقبل العملية يتم منح بعض النصائح ووضع ذلك الانتفاخ كاحتمال أمام الشخص قبل إجراء العملية، مع إعطاء أوامر بالتوقف عن العقاقير التي قد تسهم في حدوثه، وخلال العملية يتم استخدام مخدر لا يتفاعل مع فروة الرأس ويؤدي إلى الانتفاخ، مع الوضع في الاعتبار تعليمات ما بعد العملية والمتضمنة عدم بذل مجهود وما إلى ذلك، وبهذا يكون انتفاخ الوجه بعد زراعة الشعر مجرد عرض جانبي مستبعد.

اقراء المزيد

احصل على معاينة زراعة شعر بخطوات سريعة

احصل على استشارة زراعة شعر مجانية